الحرية والتغيير: الانتقال الديمقراطي لا يحدث إلّا بالتدرج

تكوين تحالف معارض جديد في السودان باسم "الجبهة المدنية الموحدة"

0

الخرطوم – بلادي
أعلن تحالف الحرية والتغيير الذي شارك في الحكومة الانتقالية السابقة، عن تكوين تحالف جديد باسم “الجبهة المدنية الموحدة” لتنسق للمقاومة “ميدانياً وسياسياً”.
ودعا التحالف، المكون من عدة أحزاب سياسية ومكونات المجتمع المدني، إلى تفاوض مباشر مع المؤسسة العسكرية لاستعادة الانتقال المدني الديمقراطي، وتكوين جيش مهني وطني موحد يقوم بمهامه في حماية البلاد والمواطنين والدستور.
وقال القيادي في الحرية والتغيير، وزير شؤون مجلس الوزراء السابق خالد عمر يوسف، في ليلة سياسية نظمها حزبه “المؤتمر السوداني، إن “تحالف الحرية والتغيير يعمل على تأسيس تحالف جديد يوحد المدنيّين، واقترح له اسم (الجبهة المدنية الموحدة)، ويتكون من الأحزاب السياسية والمهنيين ولجان المقاومة والمجتمع المدني”، لتنسق المقاومة ميدانياً وسياسياً.
ودعا الوزير السابق إلى مواجهة دعوات التغيير الشامل، بأن الانتقال الديمقراطي لا يمكن أن يحدث إلّا بالتدرج، قائلاً: “البعض يظن أن الانتقال الديمقراطي يحدث بالضربة القاضية، لم يحدث انتقال ديمقراطي بضربة واحدة في كل العالم. فالثورات البلشفية والإيرانية والكوبية والصينية أحدثت تغييراً، لكنها لم تأت بديمقراطية، أما نحن فنسعى لتغيير جذري في إطار ديمقراطي مقابل من يدعون لتغيير جذري في إطار شمولي”.
وأوضح عمر أن التغيير الديمقراطي لا يمكن أن يحدث من دون الإصلاح العسكري وأيضاً من دون إصلاح العلاقة بين المدنيين والعسكريين، وقصر دور المؤسسة العسكرية على مهمتها في حماية الوطن والمواطن وحراسة الدستور، بإخراجها من المجال السياسي وجعلها مؤسسة مهنية مرتبطة بمهامها المنصوص عليها دستورياً.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا