وزارة الري والموارد المائية تقوم بزيارة ميدانية إلى سد دِيم وسد موج

0

بورتسودان _ بلادي

 

قامت وحدة تنفيذ السدود بوزارة الري والموارد المائية الإتحادية اليوم بزيارة ميدانية إلى سد دِيم وسد موج ، في إطار جهودها لمتابعة أوضاع السدود والاطمئنان على استقرار إمدادات المياه لمدينة بورتسودان .

وأفاد خبير المياه والسدود دكتور هاشم محمد حامد، مدير عام شركة براكتكال الإستشارية بأن سد دِيم، الذي يُعد أحد السدود المغذية للمدينة منذ إنشائه في عام 2012، لا يزال في حالة جيدة .

وأوضح أن سد دِيم يحتوي حالياً على مخزون مائي يبلغ حوالي 850 ألف متر مكعب، وهو ممتلئ ويخدم عدداً كبيراً من التناكر التي تقوم بنقل المياه منه .

كما أشار د. هاشم إلى وجود خطة لمد خط مياه من سد دِيم إلى مدينة بورتسودان بعد معالجة المياه، حيث يُقدّر طول هذا الخط بحوالي 20 كيلومتراً، بينما يبلغ طول خط مياه سد موج لبورتسودان حوالي 35 كيلومترات .

وفيما يخص سد موج، أشار د. هاشم إلى أن سعته التخزينية تبلغ 3 مليون متر مكعب، وحالياً يحتوي على حوالي 1800 متر مكعب من المياه ، مؤكداً أن الوضع في سد موج مطمئن ، حيث يظل السد قادراً على تلبية إحتياجات المنطقة من المياه ، مع إستمرار جهود الهيئة لضمان إستقرار الوضع المائي .

وأضاف د. هاشم أن عملية نقل المياه غير المعالجة عبر التناكر تحمل بعض المخاطر الصحية ، مما يجعل من الضروري معالجة المياه قبل نقلها إلى المواطنين لضمان سلامتهم .

تأتي هذه الزيارة في إطار حرص الهيئة على طمأنة المواطنين بأن الوضع الحالي للسدود مستقر، ولا توجد أي تهديدات بخصوص توفر المياه في مدينة بورتسودان، مؤكدةً على استمرار مراقبة الأوضاع والعمل على تأمين احتياجات المدينة من المياه بشكل دائم ومستدام .

You might also like
Leave a comment