عقار يطلع على جهود وزارة الصحة في مكافحة الأوبئة والأمراض

0

بورتسودان : بلادي

اطلع نائب رئيس مجلس السيادة القائد مالك عقار اير على الأوضاع الصحية بالبلاد وموقف الأوبئة والأمراض والاحتياجات الدوائية والطبية والمستهلكات الخاصة بالمعامل والمختبرات .
وتلقى عقار لدى لقائه ببورتسودان اليوم وزير الصحة الدكتور هيثم محمد إبراهيم، تقريرًا حول جهود وزارة الصحة في مكافحة الأوبئة والأمراض لاسيما حالات الكوليرا التى ظهرت مؤخرًا في ولاية كسلا وبعض الولايات الأخرى. وتطرق الاجتماع للاستجابة التى تمت من وزارة المالية لحملة المكافحة وإصحاح البيئة وتوفير المياه الصالحة للشرب للمواطنين.
وتناول اللقاء أيضًا الموقف الدوائي بالبلاد والذي شهد استقرارًا ملحوظًا بعد تدشين المخازن الرئيسية بالبحر الأحمر وبدء تنفيذ الاستراتيجية الخمسية للإمدادات الطبية.
وناقش الاجتماع الترتيبات الجارية للزيارة المرتقبة لمدير منظمة الصحة العالمية، والتي من المتوقع أن تتم الأسبوع القادم ، للوقوف على الأوضاع الصحية والموقف الدوائي بالبلاد، في ظل الحرب الدائرة حاليًا وتأثيرها على الوضع الصحي والإنساني بالبلاد.
كمل تناول اللقاء أيضًا الترتيبات النهائية لانعقاد المؤتمر الأول لتطوير الصحة بالقطاع الشرقي والمزمع انعقاده في سبتمبر القادم .
من جانبه أوضح وزير الصحة أنه اطلع نائب رئيس مجلس السيادة على الوضع الصحي وموقف الأوبئة بالبلاد في فصل الخريف لاسيما وباء الكوليرا موضحًا أن حالات الإصابة بلغت ٣٥٤ حالة و٢٢ حالة وفاة.
وقال الوزير إن وزارة المالية خصصت مبلغ مليار جنيه للحملة الابتدائية للمكافحة وتفعيل الشراكات والتنسيق مع الولاة والمديرين التنفيذيين والجهات ذات الصلة لاصحاح البيئة وتوفير مياه الشرب وتنظيم حملات التوعية للمواطنين بالاشتراطات الصحية والوقاية من الأمراض، فضلًا عن التواصل مع المجتمع الدولي ووكالات الأمم المتحدة لطلب لقاحات الكوليرا كما حدث في العام السابق.
وأوضح دكتور هيثم أن الموقف الدوائي يشهد استقرارًا في معظم ولايات السودان، مضيفًا أن الوزارة وضعت خطة طموحة لتوزيع الدواء على كافة الولايات بما في ذلك مناطق سيطرة مليشيا الدعم السريع المتمردة التي تعوق إيصال المساعدات فضلًا عن إيصال المساعدات للمناطق المنقطعة بترتيب مع نائب رئيس مجلس السيادة لاسيما مناطق النيل الازرق والأبيض واقليم دارفور عبر فتح مسارات تمهد إيصال المساعدات .

You might also like
Leave a comment