وزارة الزراعة: تقرير “الفاو” لم يشر إلى حدوث مجاعة محتملة بالبلاد

0

بورتسودان: بلادي
أوضحت وزارة الزراعة والغابات في بيان إنها تتابع ما يدور من أحاديث وتقاير تروج لها عدة جهات بهدف إطلاق حالة المجاعة على البلاد، مؤكد أن إنتاج الحبوب الغذائية للموسم الزراعي الصيفي ٢٠٢٣_٢٠٢٤ كاف لحوجه البلاد.
فيما يلي نص البيان :-

ظلت وزارة الزراعة والغابات تتابع باهتمام ما يدور من أحاديث وتقاير تروج لها عدة جهات بهدف إطلاق حالة المجاعة على البلاد رغم تاكيدات الوزارة المستمرة أن الإنتاج الزراعي العام السابق حسب تقرير منظمة الاغذية والزراعة العالمية الفاو بالتضامن مع وزارة الزراعة والغابات عبر خبراء الأمن الغذائي الذي أكد أن إنتاج السودان من الحبوب الغذائية قد بلغ ٣.٢ مليون طن من جملة ٣.٩ مليون طن هو حجم استهلاك البلاد من الذرة الذي يعتبر الغذاء الرئيسي لسكان السودان.
إن هذا التقرير لم يشر إلى أي مجاعة متوقعة كما أن التقرير أفاد ان ولايات دارفور وغرب كردفان و الجزيرة لم يحدث بها أي مسح نسبه لسيطرة المتمردين عليها .
إن مليشيا الدعم السريع منذ لحظة تمردها استهدفت الإنتاج الزراعي في البلاد فهاجمت الجزيرة وعطلت نصف مساحة مشروع الجزيرة و نهبت مخازن الغلال وآليات المشروع وفرضت جبايات على المزارع وصلت حد مصادرة إنتاجهم من القمح، كما هاجمت المليشيا قرى سنار وسنجة والدندر وقطعت طريق سنار ربك لخنق ولاية النيل الأبيض .
إن نهج المليشيا أصبح واضح للعيان حيث تسعى بعد فشل مخططها الأول الذي تحطم أولًا أمام بسالة فرسان الحرس الرئاسي وبعده صمود قواتنا المسلحة في الفرق و الحاميات العسكرية والثكنات إلى تجويع الشعب السوداني من خلال استهداف مناطق الإنتاج وتعطيل الزراعة ومنع وصول تقاوي الموسم الزراعي لمناطق سيطرتها.
إن وزارة الزراعة والغابات إذ تأكد أن إنتاج الحبوب الغذائية للموسم الزراعي الصيفي ٢٠٢٣_٢٠٢٤ كاف لحوجه البلاد فإنها تدعو كل المنظمات والجهات المختلفة الناشطة فى هذا المجال البعد عن إدخال السياسة في قضية فنيه زراعية بحته وإن كل التقارير التى تنشر ليس لها دراسة أو بحث على الواقع ما عدا تقرير منظمة الفاو الذي لم يرد فيه أي إشارة إلى كلمه مجاعة محتملة . إن الوزارة تؤكد أن التقارير المتداولة لم تشر إلى سلوك المليشيا في تجويع المواطنين في مناطق سيطرتها ومنع وصول مدخلات الإنتاج لصغار المزارعين بها .

You might also like
Leave a comment