كلمة وزير المالية في مؤتمر بطرسبرغ بروسيا

0

كلمة د. جبريل إبراهيم وزير المالية في مؤتمر بطرسبرغ بروسيا، و التي ألقى فيها الضوء على عدة نقاط هامة تتلخص في سبعة نقاط :

١/حقيقة المجاعة في السودان: الحديث حول المجاعة غير دقيق، ولا توجد مجاعة في السودان. البلاد تملك ما يكفيها من الحبوب حتى هذه اللحظة .

٢/تحديات التوزيع: الإشكال الرئيسي الذي نواجهه هو الصعوبة في توصيل الحبوب إلى عدة مناطق في السودان بسبب الحرب.

٣/السودان كسلة غذاء: السودان يعتبر سلة غذاء للسودان، أفريقيا، والشرق الأوسط، بل وللعالم أجمع.

٤/امكانيات زراعية واعدة: السودان بلد واعد جداً من ناحية الإنتاج الزراعي ويمتلك ملايين الهكتارات الصالحة للزراعة. ما نحتاجه هو الاستقرار السياسي للاستفادة من هذه الإمكانيات.

٥/ الحاجة للشراكات الاقتصادية:
يحتاج السودان لشركاء اقتصاديين لدعم عجلة الإنتاج، وكذلك إلى التكنولوجيا التي تسهم في تقليل الزمن وزيادة الإنتاجية وتحسين حساب التوقعات في المستقبل.

٦/تأثير الشراكات الاقتصادية:
إذا توفرت الشراكة الاقتصادية المناسبة، ستتغير كثير من المعادلات في المنطقة. نحن على ثقة بأن السودان يمكن أن يزوِّد أفريقيا بالغذاء، مما سيقلل من اعتماد هذه الدول على الاستيراد من خارج القارة.

٧/الشراكات مع دول البريكس:
نحتاج لشركاء من دول البريكس ذات الخبرة في إنتاج القمح والسكر، ولدينا تجارب سابقة ناجحة مع البرازيل. هذه الشراكات يمكن أن تحقق فوائد كبرى و ستغير من طبيعة الانتاج و ستحقق الإكتفاء المطلوب ، ليس ذلك فحسب بل ستصدر السلع للسوق العالمي بأسعار تنافسية .

You might also like
Leave a comment