وزير الصحة يؤكد الاهتمام بمرضى الإيدز تحقيقا لشعار “لن نترك احدا خلفنا”

الأول من ديسمبر اليوم العالمي للايدز تحت شعار: (لا إصابات لا وفيات لا تميز ، مكافحة الإيدز مسؤلية الجميع)

0

بورتسودان: بلادي

قال وزير الصحة المكلف د.هيثم محمد إبراهيم ،إن وزارة الصحة والمجتمع الدولي يعملان لمكافحة مرض الإيدز، مؤكدا على أن الاهتمام بمرضى الإيدز تحقيقا لشعار “لن نترك احدا خلفنا”،وأشار  إلى أن التحديات التي تواجه في الحد من انتشار مرض الإيدز، وأبرزها الأزمات الإقتصادية، وعدم استقرار الوضع في البلاد، مما يلزم ببذل الجهود للوصول للمرضى وتوفير العلاج لهم .

وأكد الوزير ، أن وباء الإيدز لازال من المهددات الصحية في السودان، وأن الوزارة تتصدي للوباء من خلال تنفيذ البرامج والإستراتيجيات التي تستهدف الحد من انتشار المرض والتي تتمثل في الفحص وتوفير العلاج وخدمات الفحص و استخدام إستراتيجيات الوقاية.

وقطع وزير الصحة ، بدور الرسالة الإعلامية الإيجابية في توعية المجتمعات ومكافحة الوصمة، وأشار إلى أن التوعية صمام الأمان في الحماية ومكافحة الوصمة.

وأوضح الوزير أنه من خلال تصنيف وبائية الإيدز في السودان كوباء منخفض طوال العشر أعوام الأخيرة ،حيث قدر معدلات إنتشار الإيدز وسط عامة السكان للعام 2022 بحوالي 0,1% ويقدر عدد الأفراد المتعايشين مع فيروس الإيدز في السودان للعام 2022م بحوالي 42 ألف متعايش .

وأكد أن من أهداف التنمية السياسية المستدامة بحلول عام 2030م، إنهاء مرض الإيدز بالسودان ،بإعتباره تهديداً للصحة العامة، وفق الإستراتيجيات الموضوعة.

 

 

You might also like
Leave a comment