الإدارة العامة للصيدلة: مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية تشكل تهديدًا صحيًا كبيرًا

ورشة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية

0

الخرطوم : بلادي

انطلقت اليوم بالخرطوم، ورشة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية، والتي تنظمها وزارة الصحة الاتحادية ممثلة في الإدارة العامة للصيدلة بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان، على أن تختتم بعد غد الثلاثاء.
وقال مدير الإدارة العامة للصيدلة نجم الدين مجذوب، إن قضية مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية من القضايا الصحية المهمة جدا، ولذلك أُدرجت في قضايا الصحة المتعلقة بالأمن الصحي، وأصبحت تشكل تهديدًا صحيًا كبيرًا. الأمر الذي يتطلب رفع الوعي الصحي، ونوه إلى ان الورشة مهمة في كيفية وضع الموازنات من البرامج الصحية لمعالجة المشكلة. مشيرا إلى أن التدريب على يد خبير عالمي من رئاسة الصحة العالمية بجنيف، وتشارك فيها كل القطاعات ذات الصلة بالقضية، توحيدا للجهود من خلال الورشة . ووصف مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان نعمة عابد، الورشة بالمهمة باعتبار أن مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية عبء كبير جدا على الصحة العامة، لافته إلى 6 مليون مواطنا يتوفون سنويا بسبب هذه المقاومة .

من جانبها قالت مسؤولة ملف البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية والصحة الواحدة بالمنظمة مكتب السودان انجي محمد، إن الورشة تأتي في إطار الدعم المستمر لوزارة الصحة في وضع ميزانية للخطة القومية لمكافحة البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية بمشاركة الخبير من رئاسة الصحة بجنيف الكسندر، وأشارت إلى أن الهدف منها جمع كل الأطراف المعنية ولمدة ثلاثة أيام لوضع خطة قومية مشتركة تحتوي على أنشطة متعددة للقضاء على هذه المقاومة وعقب وضع الأولويات تحديد الميزانية المطلوبة مما يساعد السودان في توفير خطة قومية واضحة المعالم بميزانية محددة ” بحيث تكون ملزمة للصحة وكافة القطاعات”.

You might also like
Leave a comment