الآلية السياسية الأمنية بين السودان والجنوب تختتم أعمالها بجوبا

0

جوبا : بلادي

 

 

انعقدت بجوبا اجتماعات الدورة العشرين للآلية السياسية الأمنية المشتركة خلال الفترة من ١٧ إلى ٢٠ يناير الجاري،  حيث تراس الآلية من الجانب السوداني وزير الدفاع الفريق يس إبراهيم يس ومن جانب جنوب السودان انجلينا تينج وزيرة الدفاع وشئون قدامي المحاربين وبمشاركة وزيري داخلية البلدين وممثلي المؤسسات السياسية والأمنية ذات الصلة.
ناقشت الاجتماعات سبل تفعيل اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين منذ سبتمبر٢٠١٢م خاصة في مجالات النفط والتجارة والتعاون الجمركي، والمعابر الحدودية ، حيث تقرر فتح معبر كوستي النهري وتوجيه وزارتي الداخلية في البلدين باتخاذ الترتيبات اللازمة لذلك، بجانب دراسة تسهيل حركة مواطني البلدين عبر منظومة الحريات الأربع. كما بحث الطرفان الموجهات الصادرة من الاجتماع الرئاسي في ١٢ يناير ٢٠٢٣م، لوضعها موضع التنفيذ منها مسألة تكوين القوات المشتركة على الحدود بين البلدين.
و من جانب آخر، تداول الاجتماع حول تقريرين من بعثة الامم المتحدة في أبيي (اليونسفا) والآلية الأمنية للتحقق ومراقبة الحدود . حيث اشاد الجانبان بجهود البعثتين وأكدا حرصهما على التعاون معهما من اجل حدود آمنة .
وعلى هامش الزيارة التقى وزير الدفاع يس إبراهيم يس سلفاكير ميارديت رئيس جنوب السودان وتوت قلواك مستشار الرئيس للشؤون الأمنية، وقدم خلال اللقاء شرحا لاعمال وقرارات دورة الآلية ، منوهين إلى التزامها بالتوجيهات السامية التي صدرت عن قمة رئيسي البلدين والتي انعقدت يوم ١٢ يناير الجاري بجوبا.

You might also like
Leave a comment