الصحة : تشييد مخازن للأدوية بـ6 ولايات ضمن خطة 2023م 

إجازة أداء الصندوق القومي للإمدادات الطبية 2022م وخطة وموازنة 2023

0

الخرطوم : بلادي بلص –

 

أجاز اجتماع مجلس إدارة الصندوق القومي للإمدادات الطبية تقرير الإداء للأشهر التسع من العام 2022م في الفترة من يناير حتى سبتمبر، بجانب خطة وموازنة العام2023م بزيادة 100%.
وكشفت إدارة الصندوق، أن جملة المشتروات من الأدوية والمستهلكات بلغت 42 مليار جنيه، فيما أعلنت موافقة وزارة المالية على تشييد 6 مخازن للأدوية بست ولايات بتكلفة 15 مليار جنيه، لافتة إلى أن الوفرة الدوائية للبرامج القومية للكلي والأورام و أمراض القلب كانت 60% فالمتوسط.
و أشار مدير إدارة الصندوق القومي للإمدادات الطبية بدر الدين الجزولي، إلى أن تنفيذ التمويل من المالية كان 29 مليار جنيه بإنحراف 60% عن الميزانية. ولفت، إلى أن جملة سحب الولايات من الأدوية بلغت 11مليار جنيه، فيما كان السداد الفعلي لقيمة الأدوية المسحوبة 7مليار جنيه، مشيرا إلى توزيع 902 صنف من الأجهزة والمعدات الطبية. وأشار  الجزولي، إلى أن أبرز الإنجازات خلال الـ9 أشهر تحسين الوفرة الدوائية مقارنة بالعام الماضي، إضافة إلى اتفاقيات مع تركيا وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي وتنفيذ عطاء الصناعة الوطنية وطوارئ الخريف والأجهزة الطبية بجانب تعديل شروط العطاءات .
من جانبه شدد رئيس المجلس وزير الصحة الاتحادية هيثم محمد إبراهيم على أهمية تطوير الإمدادات الطبية وتأهيل المخازن على مستوى الولايات لتحقيق الوفرة الدوائية بجانب مناقشة ضرورة توفير الأدوية الأساسية البالغة 709صنف والتي يوفرها الصندوق وعلى راسها ادوية السرطان والكلى .

 

You might also like
Leave a comment