لجنة التعامل مع الأمم المتحدة تستعرض تقارير عمل البعثات الدولية بالبلاد   

0

الخرطوم – 2022/12/15-بلادي بلص –

ترأس عضو مجلس السيادة الفريق مهندس بحري إبراهيم جابر إبراهيم اليوم الاجتماع الرابع عشر للجنة الوطنية العليا للتعامل مع الأمم المتحدة.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جراهام عبد القادر، أن الاجتماع تطرق لمصفوفة بعثة “يونيتامس” ومسارات تنفيذها بجانب زيارة وفد خبراء القرار (1591)، فضلاً عن مناقشة مجلس الأمن لتقرير بعثة “يونيتامس” ومشاركة السودان في الاجتماع رقم (43) لمنظمة الكوميسا.
وأضاف أن اللجنة الوطنية بحثت خلال الاجتماع أنشطة بعثة “يونيتامس” ومشاركتها في الحوار السياسي، وزيارة الآلية الثلاثية لولاية كسلا في إطار الحوار حول العملية السياسية، بجانب نشاط مكاتب “يونيتامس” في ولايات دارفور والبحر الأحمر وجنوب كردفان، وورش تعزيز حقوق الإنسان وحماية المدنيين في ولايات كردفان.
وأضاف جراهام أن الاجتماع تطرق لجهود البعثة ومفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي بشأن العدالة الجنائية والمساءلة في كل من مدينتي الجنينة و كدوقلي، مشيراً إلى أن اللجنة اطّلعت على جهود الوحدة الاستشارية لشرطة بعثة “يونيتامس” مع الشرطة السودانية والمدعين العاميين والمجتمعات المحلية، والتي شملت الدورات التدريبية للشرطة والنساء والمجتمع المدني.
وأبان وزير الثقافة والإعلام، أن اللجنة اطمأنت على قيام الأمم المتحدة بإزالة الذخائر المتفجرة في النيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور في مساحة (101636) متر مربع، لافتاً إلى أن بعثة “يونيتامس” قد ركزت على المحور السياسي أكثر من أي محور آخر. كما استمع الاجتماع إلى تقرير حول الاجتماع الوزاري لدول الكوميسا وأهمية سداد مساهمة السودان والتنسيق بين مؤسسات الدولة لدعم مرشحي السودان للمناصب التي تعلنها الكوميسا
مشيرا إلى تلقي اللجنة تنوير حول الوضع بمنطقة أبيي والجهود المبذولة لتقديم الخدمات المطلوبة لسكان المنطقة والمشكلات التي تواجه إدارة أبيي.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا