نقابـة الصحفييـن مـا الـخبـر ؟

0

الخرطوم – 2022/08/24- بلادي بلص-

افتى مسجل تنظيمات العمل بعدم قانونية وشرعية انتخابات نقابة الصحفيين والتي بدأت أجسام صحفية في ترتيبات إجراء انتخاب النقابة ، وجاءت الفتوى رداً على طلب الأستاذ الهندي عز الدين رئيس تحرير المجهر السياسي، وفي سياق متصل أصدر مجلس الصحافة تعميماً حول السجل الصحفي المعتمد لدى المجلس وفقاً لقانون الصحافة .
وقللت قائمة الوحدة الصحفية من فتوى مسجل تنظيمات العمل وأشارت إلى أن حرية العمل النقابي مكفولة بالقانون وستعقد ظهر اليوم الأربعاء مؤتمراً صحفياً بقاعة كمبوني في هذا الشأن .

وتتنافس أكثر من قائمة صحفية على سياق النقابة أبرزها الوحدة الصحفية، شبكة الصحفيين، التجمع المهني وعدد من المرشحين المستقلين لنقيب الصحفيين .
وفي سياق مغاير يتمسك الصحفيون المستقلون بموقفهم الرافض لإجراء الانتخابات واعتبروها محاولة تسيس للعمل الصحفي والنقابي واختطاف النقابة لصالح جهات سياسية .
من جانبه أصدر اتحاد الصحفيين المحلول برئاسة الصادق الزريقي بياناً حول عدم قانونية الانتخابات وأن ما يجري هو تزوير وتسيس، ويناهض صحافيون مقربون من الأجسام الصحفية المتنافسة على انتخابات نقابة الصحفيين خطوة قيام الانتخابات ووصفها بمحاولات سياسية مرتبطة بتسوية سياسية قادمة .
وتبادلت قائمة الوحدة الصحفية وشبكة الصحفيين مساجلات قانونية حول انخراط أعضاء في اللجنة التمهيدية في العمليات الفنية للانتخابات ووصفته بالمخالف لأعراف العمل النقابي وتضارباً في المصالح ، ورد الوحدة الصحفية بسلامة موقفها القانوني والأخلاق ووصف بيان الشبكة بأنه ينطوي على وصاية مرفوضة.

You might also like
Leave a comment